الأحد، 5 فبراير 2012

خمس نقابات طلابية تضرب عن الدراسة و الوزارة تعطل الدروس في الجامعة لغاية الـ 25

الأخبار (نواكشوط) نظمت خمس نقابات طلابية اعتصاما مفتوحا يوم الأربعاءالماضي 01 فبراير 2012 داخل رسالة جامعة نواكشوط احتجاجا على ما أسمته مماطلة الإدارة وتعنتها في التجاوب مع المطالب الطلابية، معتبرة أن المفاوضات قد وصلت إلى طريق مسدود.

الأمين العام لاتحاد الشعلة الطلابية أحمد ولد محمد الحاج
الأمين العام لاتحاد الشعلة الطلابية أحمد ولد محمد الحاج



الأمين العام لاتحاد الشعلة الطلابية أحمد ولد محمد الحاج قال في تصريح لـ"الأخبار" إن "الإدارة ظلت تماطل وتسوف في تلبية القضايا الطلابية وتراوغ في تحقيقها، وبعد انتهاج العديد من الوسائل تبين أن الإضراب والاعتصام هو الوسيلة الأنجع لتحقيق المطالب الطلابية"




أما الأمين العام للاتحاد الحر وجاه ولد أدهم فقد أكد خلال تصريح للأخبار على هامش الاعتصام الذي تشنه النقابات الخمس (الشعلة، البديل، الحر، المستقل SNEM) داخل رئاسة الجامعة أن النقابات الطلابية حملت على عاتقها مسؤولية الدفاع عن مطالب الطلاب، وأدركت الآن انه أصبح من الضروري المواصلة في النضال من أجل تحقيق المطالب الطلابية، مشيرا إلى أن السبب المباشر لتوقيف الدروس داخل الجامعة هو التعنت في عدم تلبية المطالب، وعم التجاوب مع العريضة المطلبية".
الأمين العام للاتحاد الحر وجاه ولد أدهم
الأمين العام للاتحاد الحر وجاه ولد أدهم



 

وأشار الأمين العام المساعد للاتحاد المستقل سيدي محمد ولد أحمد محمود إلى أن الخطوات التصعيدية التي تنتهجها النقابات الطلابية اليوم هي خطوات مشروعة وبسيطة وجاءت من اجل تحقيق مطالب طلابية عادلة









 الأمين العام المساعد للاتحاد المستقل  سيدي محمد ولد أحمد محمود
الأمين العام المساعد للاتحاد المستقل سيدي محمد ولد أحمد محمود
وأشار ولد أحمد محمود إلى أن رئاسة الجامعة لم تقبل النقاش ولا المفاوضات من أجل تحقيق المطالب، ولم تستطع النقابات التفاهم معها، لذلك اضطررت لتوقيف الدروس والاعتصام داخل رئاسة الجامعة حتى تسمع صوتها من قريب.



وقال الأمين العام للاتحاد البديل أحمد ولد الرباني لـ"الأخبار" إن النقابات الطلابية وصلت مرحة لايمكن التراجع معها، مبديا استعداد الجميع لمواصلة النضالة وانتهاج مزيد من الخطوات حتى تخضع الإدارة لإرادة الطلاب".


من جهته نظم اتحاد الطلبة الموريتانيين وقفة احتجاجية في كلية العلوم القانونية والاقتصادية من أجل المطالبة بتلبية عريضته المطلبية.


وأشار الأمين العام لاتحاد الطلبة محمدو ولد اباه إلى أن النضال في سبيل تحقيق المطالب ينبغي أن يبدأ بالمفاوضات والحوار مع الإدارة، مشيرا إلى أن الإضراب وتوقيف الدروس هو آخر الخطوات التي ينبغي اتخاذها.


وأكد ولد اباه على موقف اتحاده من أزمة المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، موضحا أن الحل الأنسب يقتضي الإبقاء على المعهد مع فتح التسجيل أمام طلبة المحاظر فقط عن طريق تنظيم مسابقة داخلية.
الأمين العام للإتحاد الوطني محمد سالم ولد عابدين



من ناحية أخرى نظم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا وقفة احتجاجية في كلية العلوم والتقنيات دعا خلالها الإدارة إلى تحمل مسؤولياتها وتلبية المطالب الطلابية، معلنا أنه ماض في خطواته التصعيدية، وسيلجأ إلى تنظيم إضراب شامل إذا واصلت الإدارة في تعنتها وتجاهلها لمطالب النقابات الطلابية.



وأوضح الأمين العام للاتحاد الوطني محمد سالم ولد عابدين خلال المهرجان أن "رئيس جامعة نواكشوط الحالي رئيس هش وغير قانوني وغير شرعي، وهو سبب كل المشاكل التي تتردى في جامعة نواكشوط" مستهجنا وصفه للنقابات الطلابية بأنها أبواق سياسية وإعلانه الانتماء لحزب معين، "مستغربا تعامل العمداء مع المطالب الطلابية العادلة، وتهربهم من تلبيتها".

ليست هناك تعليقات: